أميركا توقف بناء الرصيف العائم قبالة غزة مؤقتا وتنقله لأسدود البحر يبتلع اسرائيليين من المدرسة الدينية أثناء حفل كبير على الشاطئ والاعلام العبري يصف الحادث بالمعقد شركة البوتاس العربية تهنىء  موظفيها  بعيد العمال الميثاق يؤكد الاعتزاز بالعمال في يومهم ويثمن روحيتهم بالعطاء  الميثاق يعقد اجتماعه ال 56 ويدعو إلى التحلي بالروح الايجابية والتنافس الشريف لخوض الانتخابات النيابية الزيود يكتب: الأول من آيار.. يوم العمال العالمي الحاج ابراهيم عبد الرحمن العمري عم الزميل اسلام العمري في ذمة الله مبادرة الأمل” بنسختها الثالثة تكرّم الشباب العربي المتميز في مجال الإعلام 28.2 مليون دينار أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية خلال الربع الأول 2024  Lafarge Cement Jordan Holds The Annual Ordinary General Assembly Meeting لافارج الإسمنت الأردنية تعقد إجتماع الهيئة العامة العادي السنوي الهيئة العامة لشركة البوتاس تصادق على توزيع حوالي (108) مليون دينار كأرباح نقدية على المساهمين أحزاب وسطية وحزب قومي يتحالفون لخوض الانتخابات النيابية 913 الف دينار أرباح #سوليدرتي 'قبل الضريبة' للربع الأول لعام المستقلة للانتخاب تحدد موعد الترشح للانتخابات النيابية...تفاصيل

القسم : برلمانيات
وفد  نيابي يشارك بمؤتمر الاطراف لتغير المناخ  "كوب 28"
وفد  نيابي يشارك بمؤتمر الاطراف لتغير المناخ  "كوب 28"
وفد  نيابي يشارك بمؤتمر الاطراف لتغير المناخ  "كوب 28"
نشر بتاريخ : Tue, 05 Dec 2023 01:56:52 GMT
وفد نيابي يشارك بمؤتمر الاطراف لتغير المناخ  "كوب 28"

شارك وفد نيابي، برئاسة مساعد رئيس مجلس النواب، ميادة شريم، اليوم الاثنين، في جلسة خاصة بخصوص  مبادرة المناخ واللاجئين، التي أطلقها الأردن في النسخة الماضية من المؤتمر في شرم الشيخ، وذلك هامش المشاركة في مؤتمر الأطراف لتغير المناخ  (COP28) المنعقد حالياً في دبي.

وقالت شريم إن مبادرة المناخ واللاجئين التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني، هي مبادرة عالمية قادها الأردن في مؤتمر الأمم المتحدة المتعلق بتغير المناخ (COP 27) في شرم الشيخ العام الماضي، حيث شدد جلالته وقتها على الضغوط الخاصة التي تواجهها الدول مثل الأردن والتي تتحمل الضغوط المزدوجة الناجمة عن تغير المناخ والآثار المترتبة على ذلك، واستضافة أعداد كبيرة من اللاجئين.

وأشارت شريم إلى دعوة جلالته للدول إلى إقرار هذه المبادرة التي تهدف إلى تحديد الأولويات لدعم البلدان المستضيفة للاجئين التي تتحمل وطأة تغير المناخ، والتي انضمت إليها ما يقرب 60 دولة.

وأوضحت أن أعداد النازحين في الآونة الاخيره بتزايد بنسب كبيرة، وفي الوقت نفسه تتأثر هذه البلدان بشكل متزايد بالعوامل المناخية والكوارث وتزايد الديون الخارجية، ما يعيق قدرتها على تلبية احتياجاتها الوطنية المحددة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتطلعاتها التنموية.

بدوره، أشار رئيس لجنة البيئه والمناخ النيابية، علي الغزاوي، الى مبادرة الأردن بشأن المناخ واللاجئين، حيث تتوافق مع أجندة عمل مؤتمر ( COP28 ) والتي تهدف إلى حماية وتمكين المجتمعات الأكثر ضعفًا.

وأكد أهمية تسليط الضوء على فرص التعاون مع الشركاء الدوليين والاستثمار والتمويل، لافتًا إلى أن جهود هذه المبادرة تتوافق مع أجندة عمل مؤتمر (COP 28).

وأضاف الغزاوي أن المبادرة حددت أدوات تمويل المناخ الحالية، والتي يجب أن تكون مصصمة بشكل أفضل لتقديم التمويل المناخي وزيادة قدرة اللاجئين والمجتمعات المستضيفة لهم على الصمود.

وأعرب عن اعتقاده أن مبادرة الترابط بين اللاجئين والمناخ يمكن أن تكون بمثابة واحدة من الحلول العالمية التي من شأنها دعم تحقيق الالتزامات الواردة في الإعلان.

وتابع الغزاوي أنه في حالة الأردن فإنَّ تغير المناخ يشكل ضغوطًا من شأنها زيادة معاناة الأردن باعتباره أحد أكثر البلدان التي تعاني من ندرة المياه على مستوى العالم، بالإضافة إلى زيادة الضغط على الخدمات والبنية التحتيَّة، وبالتالي التأثير على مجمل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والمناخية، ما يستوجب معالجتها بشكل شامل.

ويضم الوفد كل من النواب: المهندسة مروى الصعوب ، الدكتور تيسير كريشان ، الدكتوره ريما ابو العيس العموش ، ذياب المساعيد، محمد العلاقمة. فليحة الخضير.

من ناحيتهم، قال اعضاء الوفد النيابي إن الأردن أطلق أول استراتيجية إقليمية للتمويل الأخضر والسندات الخضراء، لتحويل القطاع المالي في الأردن إلى قوة رائدة في مجال البيئة الخضراء، وإشراك القطاع الخاص في الاستثمارات المناخية.

وأكدو  أننا ما نزال نمر بلحظات حرجة في الاستجابة للمناخ العالمي، مشددين على أنه لدينا فرصة للتصدي بشكل جماعي لتحديات مناخية محددة مثل تلك التي تواجهها الدول المعرَّضة لتغير المناخ والتي تستضيف اللاجئين.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر